(الفصل الثاني)
معنى التربية والتزكية عند ابن كثير:
|
قال ابن كثير رحمه الله: “ويزكيهم:
يطهرهم من رذائل الأخلاق ودنس النفوس وأفعال الجاهلية ( موقع المربي ) http://www.almurabbi.com/
|
﴿ ألم نربك فينا وليداً ولبثت فينا... ﴾ الآية {الشعراء:18} قال ابن كثير: ما أنت الذي ربيناه فينا وفي
بيتنا وعلى فراشنا, وأنعمنا عليه مدة من السنين http://www.alukah.net /
المضامين
التربوية عند ابن كثير
تحدث عن
فضائل القران ومنها:
نزول
السكينة والملائكة عند القراءة
وقال الليث :حدثني يزيدبن
الهاد، عن محمد بن إبراهيم ،عن أسيد بن حضيرقال:
بينا هو يقرأم الليل سورة البقرة وفرسه مربوطة عنده إذ جالت الفرس فسكت
فسكنت فقرأ فجالت الفرس فسكت فسكنت ثم قرا فجالت الفرس فانصرف وكان ابنه يحيى
قريبا منها فأشفق ان يصيبه فلما أخره رفع راسه إلى السماء حتى مايراها فلما أصبح
حدث النبي صلى الله عليه وسلم فقال أقرا ياابن حضير أقرا ياابن حضير قال فأشفقت ان
تطا يحيى وكان منها قريبا فرفعت رأسي وانصرفت إليه فرفعت رأسي إلى السماء فإذا مثل
الظلة فيها أمثال المصابيح فخرجت حتى لا اراها قال ( وتدري ماذاك ؟) قال لا قال (
تلك الملائكة دنت لصوتك لو قرأت لأصبحت ينظر الناس اليها لاتتوارى منهم )قال ابن
الهاد وحدثني هذا الحديث عبدالله ابن خباب عن أبي سعيد الخدري عن أسيد بن الحضير 1
وفي الحديث المشهور
الصحيح ( مأجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا تنزلت
عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )2
ولهذا قال الله تعالى
( وقران الفجر ّن قران الفجر كان مشهودا ) الاسراء 78
وقد جاء في الصححيحين
عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ،ويجتمعون في صلاة
الصبح وصلاة العصر ، فيعرج إليه الذين نزلوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بكم : كيف
تركتم عبادي ؟ فيقولون: اتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون ) 3
ــــــــــــــــــــــــ
ابن كثير/ فضائل
القران ص 164
2 / صحيح مسلم 2699/
38
3 / اخرجه البخاري
ومسلم
(أصناف
الناس مع القران)
أورد الأمام ابن كثر
الحديث التالي في باب فضل القران على سائر الكلام وذكر وجه مناسبته للباب
الحديث : عن أبي موسى
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( مثل الذي يقرأ القران كمثل الأترجه طعمها طيب
وريحها طيب ، والذي لايقرأ القران كالتمرة
طعمها طيب ولا ريح
لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القران كمثل الريحانه ريحها طيب وطغمها مر ، ومثل
الفاجر الذي لايقرأ القران كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها ) 1
قال بن كثير ووجه
مناسبة الباب لهذا الحديث أن طيب الرائحة دار مع القران وجودا وعدما ، فدل على
شرفه على ماسواه من الكلام الصادر من البر والفاجر 2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 / البخاري (9/ 535)
مسلم ( 797 / 243)
2 فضائل القران لابن
كثير ص 173
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(من خير
الناس)
أورد الامام ابن كثير
الحديث التالي واسهب في شرحه كما يلي :
عن عثمان بن عفان رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خيركم من تعلم القران وعلمه ) 1
قال ابن كثير :
والغرض أنه عليه الصلاة والسلام قال : ( خيركم من تعلم القران وعلمه ) وهذه صفات
المؤمنين المتبعين للرسل ، وهم الكمل في أنفسهم المكملين لغيرهم ، وذلك جمع بين
النفع القاصر والمتعدي ، وهذا بخلاف صفة الكفار الجبارين الذين لاينفعون ولا
يتركون أحدا ممن أمكنهم أن ينتفع ، كما قال تعالى ( الذين كفروا وصدوا عن سبيل
الله زدناهم عذابا فوق العذاب )( النحل /88) وكما قال
تعالى ( وهم ينهون عنه وينأون عنه ) ( الانعام /26) في اصح قولي المفسرين في هذا :
أنهم ينهون الناس عن اتباع القران ، مع نأيهم وبعجهم عنه أيضا ، فجمعوا بين
التكذيب والصد ، كما قال تعالى : ( فمن اظلم ممن كذب بأيات الله وصدف عنها )
الانعام /157) فهذا شأن شرار الكفار ، كما أنشأن الأخيار الأبرار أن يتكمل في نفسه،
وان يسعى في تكميل غيره ، كما قال عليه السلام (خيركم من تعلم القران وعلمه ) وكما
قال تعالى (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )
فصلت /33 فجمع بين الدعوة إلى الله تعالى ،سواء كان بالاذان أوبغيره من أنواع
الدعوة إلى الله تعالى ، من تعليم القران والحديث والفقه وغير ذلك مما يبتغي به
وجه الله ، وعمل هو في نفسه صالحا ، وقال قولا صالحا أيضا ، فلا أحد أحسن حالا من
هذا ز وقد كان أبو عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السلمي الكوفي أحد أئمة الإسلام
ومشايخهم ممن رغب في هذا المقام ن فقعد يعلم الناس من إمارة عثمان إلى أيام الحجاج
.2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 / البخاري 9 /74
2 / ابن كثير فضائل
القران ص 205
وتحدث في كتابه الاداب
والاحكام المتعلقة بدخول الحمام عن مايلي :
(أحكام
وآداب دخول الحمام):
أورد ابن كثير اراء
العلماء في دخول الحمام ثم رجح أحد
الاقوال فقال : وقد اختلف العلماء في دخول الحمام على أربعة أقوال :
القول الأول : أنه
ينهى عنه الرجال والنساء
القول الثاني : يباح
للرجال وينهى عنه النساء
القول الثالث : يباح
للرجال وينهى عنه النساء ، إلا لمريضة اونفساء
القول الرابع :
إباحته مطلقا للرجال والنساء بشروط ن وهذ هو الصحيح وهو المروي عن أبي الدرداء رصي
الله عنه أنه كان يدخل الحمام قال : وكان يقول ك نعم البيت الحمام : يذهب الوسخ
ويطيب النفس ، ويذكر النار. 1
( حكم
ستر العورة )
في حكم ستر العورة
يقول ابن كثير : ويحرم أن يدخل الحمام بلا سترة (من مئزر ونحوه )كما تقدم في
الحديث (من ان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ) .
وكتب عمر بن الخطاب
رضي الله عنه إلى أمراء الأجناد: أن لايدخل الرجل الحمام إلا بمئزر ، ولا امراة
إلا من سقمز 2
______________________
1/ الحافظ عماد الدين
أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي ت 774/ تحقيق أبي سليمان سامي بن محمد بن جاد
الله / كتاب الاداب والآحكام المتعلقة بدخول الحمام 26 دار الوطن للنشر / الطبعة
الأولى 1418هـ / 1997م .
2 /المرجع السابق ص48
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق